بلدية دبي تنظم مبادرة إزرع غذاءك للمرة الثانية

وام/ افتتح سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي مبادرة ” ازرع غذاءك ” للعام الثاني على التوالي وتهدف إلى رفع مستوى الوعي بين سكان الإمارة بأهمية الزراعة بالمنازل والمؤسسات المختلفة مثل المدارس والجامعات.

وتتطلع البلدية إلى جني ثمار هذه المبادرة من خلال تغيير ثقافة استدامة الغذاء وأمنه لدى أفراد المجتمع الإماراتي على المدى الطويل.

وقال خالد محمد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة سلامة الأغذية بالبلدية أن المبادرة تسعى إلى تعزيز رؤية بلدية دبي والتي تركز على الاستدامة “بناء مدينة سعيدة و مستدامة” من خلال تعزيز الأمن الغذائي وتشجيع ثقافة الزراعة المنزلية بين سكان الإمارة.

وأوضح أن أهم ما يميز مبادرة هذا العام هي إضافة ذوي الإعاقة من ضمن فئات المسابقة إذ يقدم مجموعة من ذوي الإعاقة بعض الورش التدريبية وتشمل المسابقة /4/ فئات وهي المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية والخاصة ومراكز ذوي الإعاقة وسكان الإمارة.

وقال إن المبادرة ستبدأ بعقد ورشة تدريبية لعدة جهات حكومية ومنظمات ومؤسسات تعليمية بحيث يقوم الفريق المختص بشرح طريقة الزراعة الصحيحة والمحاصيل المناسبة لزراعتها في جو الإمارة إضافة للمعلومات الأخرى المطلوبة وسيفتح المجال للاشتراك في المسابقة بعد تنفيذ الورش التدريبية لمن يرغب.

وأشار إلى أن التسجيل يمنح المشارك فرصة مدتها من شهرين إلى /3/ أشهر للبدء بالزراعة ويقوم بعد ذلك بإرسال صور للمزروعات والتي سيتم تقييمها من قبل لجنة التحكيم حيث يتم اختيار /10/ متسابقين من كل فئة ليقوم فريق التقييم بزيارة المزارع المرشحة واختيار فائز واحد من كل فئة.

وقال إن إدارة سلامة الأغذية ببلدية دبي قامت بإطلاق حملة “ازرع غذائك” في عام 2014 في يوم الغذاء العالمي وكانت التجربة الأولى ناجحة جدا ولاقت ردود فعل إيجابية حول مفهوم الزراعة المنزلية مما شجعنا على اعتماد المبادرة كحدث سنوي ..منوها بأن الموسم الثاني من الحملة يقوم على نهج جديد و مبتكر للوصول لمختلف شرائح المجتمع وبين أنه تم تقسيم الحملة إلى عدة مراحل للتطبيق وهي كالتالي التسويق والترويج للمبادرة في الحدائق و مراكز التسوق و المجمعات الاستهلاكية و القرية العالمية و المدارس والجامعات والشركات ومراكز و مدارس ذوي الإعاقة عبر ملصقات جداريه والمطويات المعلقة والمنشورات في المدارس والحدائق والمجمعات الاستهلاكية والتغطية عن طريق وسائل الإعلام المجتمعي وأفاد أن المرحلة الثانية تتضمن المشاركة والتطبيق إذ سيتم الطلب من المشاركين التقديم على حملة “ازرع غذائك” وفرز المشاركات هذا إضافة لعقد ورشة لتشجيع الجمهور والفئات المستهدفة على زراعة غذائهم و ورشة أخرى يقدمها المهندسون الزراعيون لشرح الطريقة الصحيحة للزراعة .

وذكر أنه في المرحلة الثالثة سيتم تقييم المزارع وزيارتها وتتكون لجنة التحكيم أعضاء من إدارة سلامة الغذاء وقسم الحدائق العامة ببلدية دبي وأعضاء من وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية و أعضاء من الجهات الراعية.

واشار العوضي إلى الدور الكبير الذي ستقوم به إدارة الحدائق والزراعة في المبادرة إذ ستتولى هذه الإدارة توفير المكان المناسب في الحديقة والمهندسين المختصين بعرض وشرح طريقة زراعة المحاصيل السليمة والترويج للجمهور في الحدائق والمساعدة في عملية التقييم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.